فورد برونكو 2021



ظهرت فورد برونكو لأول مرة سنة 1966 و استمر إنتاجها لأكثر من ثلاثة عقود ، وأصبحت في تلك الأثناء واحدة من أشهر سيارات الدفع الرباعي التي عرفتها البشرية على الإطلاق. بعدها تم تحويل سيارة الدفع الرباعي هذه لسيارة خاصة بالتضاريس الوعرة لتحتل مكان السيارة الناجحة جيب CJ-5 التي تم التخلي عنها سنة 1983. بعدها سيتم توقيف إنتاج برونكو سنة 1996 من أجل البدئ في تطويرها من جديد . وبعد غياب دام لأكثر من 20 سنة ، عادت فورد برونكو مرة أخرى للواجهة .

 
قامت فورد بالإعلان عن برونكو 2021 الجديدة قبل سنة من صدورها ، لكن الشائعات حول هذه النسخة ظهرت قبل سنوات عديدة . رغم أن الانتظار لم يكن سهلاً ، إلا أنه يستحق ذلك. أطلقت فورد سيارة برونكو 2021 الخاصة بالتضاريس الوعرة على شكل سيارة ببابين أو أربعة أبواب ، إضافة إلى نسخة حضارية و أقل شراسة تدعى فورد برونكو سبورت ، ومن المحتمل أن تعلن فورد عن نسخة برونكو هجينة عما قريب . كما ستأتي السيارة مع العديد من التجهيزات والملحقات الاختيارية .

التصميم الخارجي

 

فورد برونكو 2021

الفئة Base مزودة بعجلات Bridgstone قياس 16 بوصة مع إطارات قياس 30  بوصة .


الفئة Big Bend مزودة بعجلات Bridgstone قياس 17 بوصة مع إطارات قياس 32 بوصة .


الفئة Outer Banks مزودة بعجلات Bridgstone قياس 18 بوصة مع إطارات قياس 32 بوصة .


الفئة Black Diamond مزودة بعجلات General Tire قياس 17 بوصة مع إطارات قياس 32 بوصة .


الفئة Badlands مزودة بعجلات BF Goodrich قياس 17 بوصة مع إطارات قياس 33 بوصة . يمكنك تجهيز هذه الفئة أيضاً بعجلات Goodyear قياس 17 بوصة مع إطارات قياس 33 بوصة .


الفئتين Wildtrak و First Edition مزودتين بعجلات Goodyear قياس 17 بوصة مع إطارات قياس 35 بوصة .


يمكنك أيضا تجهيز جميع الفئات بعجلات من نوع Beadlock قياس 17 بوصة مع إطارات طين قياس 35 بوصة .

التصميم الداخلي

 

فورد برونكو 2021



من المعروف عن السيارات المخصصة للطرق الوعرة أنها تأتي غالباً بتصاميم داخلية بسيطة ، لأن هذا النوع من السيارات يهتم بالأداء على الطرق الوعرة إذا لا حاجة للفخامة الداخلية ، لكن برونكو تبدو عكس ذلك .


بالنسبة للجواب عن سؤال ” هل برونكو فسيحة ومريحة ؟ ” ، في الحقيقة مازال المراجعون لم يختبروا هذا بعد ، لكن جودة التصميم الداخلي مثيرة للإعجاب حسب ما يبدو . شكل أدوات التحكم وناقل الحركة ولوحة العدادات يبدو كلاسيكياً بعض الشيء وسيذكرك بنسخ برونكو القديمة كما أنها مطلية بالسيليكون لحمايتها من التلف في الظروف الجوية القاسية . يمكنك الحصول على تصميم داخلي باللون البني مع لمسات سوداء وصفراء و تصميم باللون الأبيض مع لمسات رمادية وحمراء .


توجد مساحة كبيرة على لوحة القيادة يمكنك تركيب عليها بعض الأشياء مثل الهواتف المحمولة وأجهزة GPS و كاميرات GoPro وغير ذلك . يوجد أيضًا منافذ كهربائية بجهد 12 فولت. ستجد شعار برونكو في أماكن مختلفة ، أكبرهم موضوع في الجهة اليمنى للوحة التحكم . 

برونكو الأساسية ذات البابين تأتي مع سطح صلب ، وبرونكو المزودة بأربعة أبواب تأتي بشكل أساسي مع سطح رطب ؛ ولكن يمكنك تجهيزها بسطح صلب .


الأرضية مطاطية وقابلة للغسل وتحتوي على فتحات لتصريف المياه و المقاعد من الفينيل ، هذا يعني أنه يجب عليك ألا تخاف أن تتأثر الداخلية بالظروق المناخية السيئة .

الأنظمة التقنية وأنظمة الأمان

 

فورد برونكو 2021

 

أنظمة الأمان


تقدم برونكو حزمة تدعى Trail Toolbox وهي حزمة تحتوي على بعض أنظمة مساعدة السائق و التي هي :


نظام Trail Control : وهو مثبت سرعة أثناء السرعات المنخفضة على الممرات.
نظام Trail Turn Assist : يقوم هذا النظام بشد نصف قطر الدوران على التضاريس الوعرة بفضل توجيه عزم الدوران.
نظام Trail One-Pedal Drive : يسمح لك بالتسارع والفرملة في آن واحد باستخدام دواسة واحدة عند السرعات التي تقل عن 32 كلم (20 ميلاً) في الساعة . يكون هذا النظام متاحًا عند اختيارك لوضع القيادة Rock Crawl .


تأتي Bronco مزودة بشكل أساسي بحزمة أنظمة الأمان Co-Pilot360 و يمكنك الحصول بشكل اختياري على الإصدار 2.0 من هذه الحزمة الذي يضيف على الإصدار الأول نظام مراقبة النقاط العمياء و نظام المساعدة في البقاء على المسار .

نظام المعلومات والترفيه



تأتي برونكو الجديدة مزودة بشكل أساسي بنظام المعلومات والترفيه SYNC3 مع شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصة ، ويمكنك الحصول على نظام المعلومات والترفيه SYNC4 مع شاشة تعمل باللمس قياس 12 بوصة . كلا النظامين يأتي مع Apple CarPlay و Android Auto .


تقدم برونكو أيضا أكثر من 1000 خريطة ممر وهي ميزة مهمة لعشاق الطرق الوعرة . بالإضافة إلى كاميرا بزاوية 360 درجة توجد أسفل العجلات الأمامية وهي مفيدة للغاية أثناء القيادة على الصخور.

أوضاع القيادة GOAT Modes



“Goes Over Any Terrain” أو باختصار GOAT هو اسم يطلق على مجموعة من أوضاع مختلفة للقيادة في برونكو يمكن للسائق الإختيار بينها وهي تجعلك تسير على كل أنواع التضاريس ، وعددها الإجمالي ثمانية : Normal ، Eco ، Sport ، Slippery ،Sand ، Baja ، Mud ، Rock Crawl .


أغلب الفئات تحتوي على خمسة أو ستة أو سبعة أوضاع قيادة ، بينما تقدم الفئتين Badlands و First Edition كل الأوضاع الثمانية .

القوة

 

فورد برونكو 2021

 

المحركات



فورد برونكو 2021 ستقدم محركين : المحرك الأول عبارة عن محرك EcoBoost رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لتر بقوة 270 حصانًا و عزم دوران 420 نيوتن/متر . والمحرك الثاني عبارة عن محرك EcoBoost V6 أيضاً سعة 2.7 لتر بقوة 310 حصاناً و عزم دوران 542 نيوتن/متر .


من المحتمل أن تقدم فورد محركاً ثالثاً V8 بعد بدأ بيع السيارة ، و من الأفضل أن تقوم بهذا لأن جيب رانجلر والتي تعتبر حالياً أشد منافسيها قدمت محركاً V8 سعة 6.4 لتر على الفئة Rubicon .

ناقلات الحركة



برونكو ستأتي مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بعشر سرعات أساسي على كلا المحركين ، وهناك ناقل حركة يدوي بسبع سرعات مصمم من طرف شركة Getrag اختياري على المحرك سعة 2.3 لتر .

نظام الدفع



برونكو ستقدم نوعين من نظام الدفع الرباعي : الأساسي والمتقدم . نظام الدفع الأساسي يقدم علبة نقل إلكترونية ذات سرعتين ، و نظام الدفع المتقدم الاختياري يقدم علبة نقل كهروميكانيكية ذات سرعتين يضيف وضعًا تلقائيًا يسمح لك بالاختيار بين 2H و 4H .


تقدم برونكو أيضاً نظام تعليق عالي الأداء خاص بالتضاريس الوعرة يدعى HOSS و نظام تعليق أمامي مستقل و نوابض لولبية و محور خلفي ضخم Dana 44 بخمس وصلات . يمكنك تزويد نظام التعليق بفروق سبايسر خلفية وأمامية ذات القفل الإلكتروني لتحسين الجر على الطرق الوعرة ، وممتص الصدمات Bilstein حساس على الطرق الوعرة مع صمامات التحكم في مفتاح الحد .

الأسعار وتاريخ البيع

 

فورد برونكو 2021



لم يقم موقع فورد الرسمي بطرح أسعار برونكو 2021 لحد الساعة ، لكن العديد من مواقع السيارات الشهيرة مثل Caranddriver قامت بطرح هذه الأسعار :


24.995 دولاراً بالنسبة للفئة Base
34.480 دولاراً بالنسبة للفئة Big Bend
37.545 دولاراً بالنسبة للفئة Black Diamond
40.450 دولاراً بالنسبة للفئة Outer Banks
43.590 دولاراً بالنسبة للفئة Badlands
50.370 دولاراً بالنسبة للفئة Wildtrak
60.800 دولاراً بالنسبة للفئة First Edition


هذه الأسعار خاصة ببرونكو ذات البابين ، الأسعار الخاصة بنسخة الأربعة الأبواب تتجاوز هذه الأسعار قليلاً . الفئة First Edition هي فئة محدودة حيت تم صنع منها حسب ما صرحت به الشركة 3500 نسخة لكن قد ترفع الشركة المصنعة العدد حسب الطلب . من المحتمل أن تغزو فورد برونكو 2021 الأسواق في نهاية عام 2021 .

المنافسة

 

جيب رانجلر



أقرب المنافسين لبرونكو وأكثرهم شراسة في هذا القطاع ، هي جيب رانجلر . في الوقت الذي غابت فيه برونكو عن الواجهة لمدة 20 عاماً كانت رانجلر هي المسيطرة في هذا القطاع من السيارت ، وعرفت كذلك بعض المنافسين الأشداء لكنها لم تسقط ، وهذه المرة ستواجه تحدياً أكثر صعوبة ، خصوصاً وأن لديها ماضٍ أسود مع برونكو . فقد استطاعت برونكو قديماً التغلب على جيب CJ-5 ، والتي كانت في تلك الوقت سيارة ناجحة .


برونكو تتشابه تقريباً مع رانجلر في جميع النقاط . لديها مثلاً سقف وأبواب قابلة للإزالة ، وقدارت هائلة على التضاريس الوعرة وتصميم داخلي عالي الجودة ، و المزيد . ورغم أنه لم يتم إصدار برونكو بعد إلى أنه بمجرد إلقاء نظرة سريعة على مواصفاتها خصوصاً المحركات إضافة إلى التصميم الخارجي سيبدو لك أن رانجلر في موقف صعب .