أفضل 15 سيارة دفع رباعي صغيرة في سنة 2023

معظم سيارات الدفع الرباعي الصغيرة اليوم أصبحت تقدم أحدث التقنيات وأنظمة السلامة، إضافة إلى احتوائها على تصميمات داخلية فسيحة ومريحة مماثلة لتلك الموجودة في سيارات الدفع الرباعي الأكبر حجماً. عادةً ما تقدم سيارات الدفع الرباعي الصغيرة صفين من المقاعد الفسيحة والمريحة، وسعة شحن محترمة، وأداء عام جيد، واقتصاد ممتاز في استهلاك الوقود. كل هذا يجعل سيارات الدفع الرباعي الصغيرة واحدة من أكثر أنواع السيارات شعبية بين المشترين الذين يبحثون عن سيارة ميسورة التكلفة وتؤدي كل المهام الصغيرة. لهذا سنقدم لكم اليوم أفضل 15 سيارة دفع رباعي صغيرة في سنة 2023.

إقرأ أيضاً

أفضل 10 سيارات هيونداي في سنة 2023

أفضل 9 سيارات ديزل في سنة 2023

أرخص 10 سيارات تويوتا في سنة 2023

أفضل 12 سيارة دفع رباعي للطرق الوعرة في سنة 2023

أفضل 10 سيارات بيك أب للطرق الوعرة في سنة 2023

15. جيب رانجلر 2023

جيب رانجلر 2023

السعر: ابتداءاً من 117.000 ريال سعودي

فشلت جيب رانجلر في التنافس مع سيارات الدفع الرباعي الصغيرة الأخرى في عدة مجالات مثل الصقل الداخلي والراحة والسلامة والإقتصاد في استهلاك الوقود. إضافة إلى ذلك، جيب رانجلر هي واحدة من أغلى سيارات الدفع الرباعي الصغيرة، وهي ليست عملية للغاية. ومع ذلك، فهي توفر مجموعة من المحركات القوية وقدرات ممتازة على الطرق الوعرة.

يتم تقديم جيب رانجلر على شكل سيارة دفع رباعي ببابين أو أربعة أبواب. المقاعد الأمامية فسيحة في كلا الطرازين، لكن المقاعد الخلفية ضيقة في النسخة ذات البابين. ستحصل أيضاً على سعة شحن كبيرة في حالة اختيارك للنسخة ذات الأربعة أبواب. يتم تجهيز جيب رانجلر بمحرك V6 قياسي بقوة 285 حصانًا، وناقل حركة يدوي بست سرعات، ونظام الدفع الرباعي. تتوفر أيضاً خيارات محرك أكثر قوة وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات.

14. جيب كومباس 2023

جيب كومباس 2023

السعر: ابتداءاً من 112.000 ريال سعودي

جيب كومباس هي سيارة متعددة الإستخدامات جيدة، على الرغم من أنها ليست لديها تصنيفات جيدة في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة. التسارع الضعيف​، والتحكم الغير جيد، والإقتصاد في استهلاك الوقود الذي لا يثير الإعجاب، وسعة الشحن الصغيرة، كل هذه الأشياء تضع كومباس أسفل منافسيها الرئيسيين. ومع ذلك، تتميز كومباس بقدراتها الممتازة على الطرق الوعرة وهي ميسورة التكلفة أكثر من معظم السيارات المنافسة.

يتم تجهيز جيب كومباس بمحرك توربو رباعي الأسطوانات بقوة 200 حصاناً وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات والدفع الرباعي، إضافة إلى شاشة معلومات ترفيهية تعمل باللمس مقاس 10.1 بوصة، وتقنيتي أندرويد أوتو وأبل كاربلاي.

13. شيفروليه اكوينوكس 2024

شيفروليه اكوينوكس 2024

السعر: ابتداءاً من 99.000 ريال سعودي

شيفروليه إكوينوكس هي واحدة من الخيارات الجيدة في فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة بفضل سعرها الأساسي المعقول، ومعدلات الإقتصاد في استهلاك الوقود الجيدة، إضافة إلى تصميم داخلي فسيح، وسعة شحن محترمة. تتميز هذه السيارة أيضاً بتصميم خارجي معاد تصميمه، لكن تصميمها الداخلي لا يرقى إلى مستوى بعض المنافسين.

يتم تقديم شيفروليه اكوينوكس بمحرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 175 حصاناً، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. جميع طرازات اكوينوكس تقدم تحكماً وجودة قيادة رائعين، خصوصاً إذا اخترت العجلات قياس 19 بوصة التي تحسن من جودة القيادة. تشمل المعدات القياسية في اكوينوكس شاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصة، وتقنيتي أندرويد أوتو وأبل كاربلاي لاسلكي، ونظام المساعدة على الركن بدون استخدام اليدين.

12. جيب شيروكي 2023

جيب شيروكي 2023

السعر: ابتداءاً من 141.000 ريال سعودي

مثل معظم سيارات جيب، توفر شيروكي قدرات هائلة على الطرق الوعرة. كما أنها توفر مقاعد مريحة ونظام معلوماتي ترفيهي سهل الإستخدام. مع ذلك، فإنها لا ترقى إلى مستوى معظم منافسيها عندما يتعلق الأمر بالرشاقة وسعة الشحن وجودة التصميم الداخلي.

يمكن الإختيار بين محركين، محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر بقوة 180 حصان، أو محرك توربو سعة 2.0 لتر رباعي الأسطوانات بقوة 270 حصان. كلاهما مرتبطين بناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات. بشكل قياسي، يتم تجهيز جيب شيروكي بالدفع الرباعي وشاشة تعمل باللمس مقاس 8.4 بوصة وتقنيتي أندرويد أوتو وأبل كاربلاي.

11. فورد اسكيب 2023

فورد اسكيب 2023

السعر: ابتداءاً من 105.000 ريال سعودي

أصبحت فورد إسكيب أكثر مثالية بعد أن تم إعادة تصميمها بالكامل في عام 2020، بحيث ملأت الفراغ الذي تركته سيارات فورد الأخرى مثل فوكس وفيوجن وتوروس. توفر إسكيب هذه المرة محركي بنزين توربينيين، أحدهما ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 181 حصانًا، والثاني سعة 2.0 لتر بقوة 250 حصان.

إسكيب توفر قيادة سلسة ومريحة للغاية وسعة شحن كبيرة كما أن تصميمها الداخلي فسيح ومليء بالميزات الحديثة، رغم أنه ليس مثيرًا للإعجاب مثل تصاميم المنافسين. اسكيب تأتي بشكل قياسي مع حزمة أنظمة السلامة Co-Pilot360، والتي تتضمن تشكيلة رائعة من أنظمة السلامة المتقدمة، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات.

10. فولكس فاجن تيجوان 2023

فولكس فاجن تيجوان 2023

السعر: ابتداءاً من 99.000 ريال سعودي

في سنة 2022، حصلت فولكس فاجن تيجوان على تحديثات طفيفة لتصميمها الداخلي والخارجي والمزيد من التجهيزات القياسية، بالإضافة إلى نظام المساعدة على القيادة الجديد IQ.Drive. تتميز تيجوان بمقصورتها الأنيقة وقيادتها المريحة وقائمة طويلة من المعدات القياسية. بخلاصة لذا فولكس فاجن تيجوان الكثير لتقدمه. كما أنها مزودة بصف ثالث من المقاعد، وهو أمر نادر في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة.

تيجوان مزودة بمحرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر بقوة 184 حصاناً، وتأتي مزودة بشاشة تعمل باللمس مقاس 6.5 بوصة وشاشة عدادات رقمية مقاس 8 بوصة وتقنيتي Apple CarPlay و Android Auto. ومع ذلك، إذا كان التسارع السريع مهمًا بالنسبة لك، فستحتاج إلى ألقاء نظرة على مازدا CX-5 السريعة. وإذا كان اقتصاد الوقود على رأس قائمة رغباتك، فتحقق من سيارة هوندا CR-V المعاد تصميمها بالكامل.

9. هوندا CR-V 2024

هوندا CR-V 2024

السعر: ابتداءاً من 110.000 ريال سعودي

تقدم هوندا CR-V تقريباً أهم الأشياء التي ستحتاجها في سيارات الدفع الرباعي المدمجة. إنها أغلى قليلاً من بعض المنافسين، وهي لا تحتوي على الكثير من المعدات القياسية، لكنها تقدم اقتصاداً جيداً في استهلاك الوقود وقيادة مريحة، إضافة إلى تصميم داخلي فسيح وأنيق وسعة شحن كبيرة.

نفس المشكل الموجود في تويوتا راف فور، يتم تجهيز هوندا CR-V بمحرك توربو رباعي الأسطوانات يصدر الكثير من الضجيج أثناء التسارع بقوة. CR-V تأتي بشكل قياسي مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار CVT، وشاشة معلومات ترفيهية تعمل باللمس مقاس 7 بوصة ونظامي أندرويد أوتو وأبل كاربلاي وشاشة عدادات رقمية من نفس الحجم. تتوفر شاشة أكبر حجماً مقاس 9 بوصة وشاحن لاسلكي.

8. تويوتا راف فور 2023

تويوتا راف فور 2023

السعر: ابتداءاً من 105.000 ريال سعودي

تشتهر تويوتا راف فور بتصميمها الداخلي الأنيق والمريح والعملي والقيادة السلسة. تقدم راف فور فئة مخصصة للطرق الوعرة تدعى TRD Off-Road مع إطارات أكبر ونظام تعليق مخصص للتضاريس الصعبة. العيب الوحيد الموجود في راف فور هو المحرك القياسي الرباعي الأسطوانات الذي يصدر الكثير من الضوضاء التي تتسلل إلى مقصورة الركاب أثناء القيادة بسرعة كبيرة.

راف فور تأتي بسعر أعلى من منافسيها. ومع ذلك، فهي واحدة من السيارات المتعددة الإستخدامات الصغيرة الأكثر مبيعًا. توفر راف فور سعة شحن كبيرة، واقتصاد ممتاز في استهلاك الوقود، وتصميم داخلي فسيح. تشتمل المعدات القياسية على ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصة وأبل كاربلاي وأندرويد أوتو، بالإضافة إلى باقة أنظمة مساعدة السائق المتقدمة Toyota Safety Sense 2.5.

7. كيا سبورتاج 2023

كيا سبورتاج 2023

السعر: ابتداءاً من 97.000 ريال سعودي

حصلت كيا سبورتاج على تصميم خارجي رائع بفضل إعادة التصميم التي عرفتها نسخة 2023، وستجد أيضاً أن تصميمها الداخلي الراقي شبيه تقريبًا بالتصاميم الداخلية لسيارات أودي وبي ام دبليو. توفر كيا سبورتاج قيادة مريحة وقوة محترمة من محركها الرباعي الأسطوانات، بالإضافة إلى قائمة طويلة من الميزات وأنظمة السلامة القياسية. ومع ذلك، فهي ليست جيدة عندما يتعلق الأمر بإقتصاد الوقود.

يتم تجهيز سبورتاج بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر بقوة 187 حصان وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات، الدفع الأمامي قياسي والدفع الرباعي اختياري. تشتمل ميزات سبورتاج القياسية على شاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصة، وأندرويد أوتو وأبل كاربلاي، وشاشة عدادات رقمية مقاس 12.2 بوصة. تتوفر شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة وشاشة عدادات رقمية من نفس الحجم ونظام صوت Harman Kardon.

6. فورد برونكو 2023

فورد برونكو 2023

السعر: ابتداءاً من 121.000 ريال سعودي

بالإضافة إلى برونكو سبورت واسكيب، تعد برونكو الممثل الثالث لشركة صناعة السيارات الأمريكية فورد في فئة سيارات الدفع رباعي الصغيرة الحجم. ظهرت فورد بورنكو لأول مرة في سنة 2021، هذا يعني أنها الأكثر حداثة في تشكيلة سيارات فورد، وتأتي بخيارات محرك قوية وقدرات هائلة على الطرق الوعرة. توفر بورنكو مساحة كبيرة للركاب والبضائع على الرغم من أن مقصورتها تسرب الكثير من ضجيج الرياح والطريق. تقدم هذه السيارة الرياضية أيضاً تحكماً سلساً وخيارات تخصيص عديدة.

تمتلك هذه السيارة سقف وأبواب قابلة للإزالة، كما هو الحال مع جيب رانجلر. المحرك القياسي البالغة قوته 300 حصانًا قوي بشكل مدهش، ويمكنه دفع برونكو في جميع أنحاء المدينة وعلى الطريق السريع بسرعة. برونكو تأتي بشكل قياسي مع الدفع الرباعي وإطارات لجميع الفصول مقاس 30 بوصة وأوضاع قيادة قابلة للتحديد لمساعدتها على تجاوز التضاريس الوعرة بسهولة.

5. نيسان روج 2023

نيسان روج 2023

السعر: ابتداءاً من 102.000 ريال سعودي

ظهرت الجيل الجديد لسيارة نيسان روج لأول مرة في سنة 2021، وقد حصلت على إعادة تصميم بالكامل، ليمنحها تصميماً خارجياً أكثر حداثة وأناقة وشبهًا بالشاحنة. تشتهر نيسان روج بمساحتها الداخلية الكبيرة للركاب والبضائع، وتأتي أيضًا بميزات لا توفرها العديد من سيارات الدفع الرباعي المدمجة، هذا ما جعلها تكتسب شهرة واسعة في فئتها.

تتميز روج أيضاً بتحكمها الحيوي وقيادتها السلسة. وعلى الرغم من أنها ليست رياضية تمامًا، لكن ديناميكيات القيادة فيها متوازنة والمحرك مفعم بالحيوية عند القيادة داخل المدينة. في الداخل، هناك مقاعد مريحة والعديد من أنظمة مساعدة السائق. ما يعيب هذه السيارة الصغيرة، هو افتقارها للقوة والتسارع السريع بسبب محركها الثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 لتر. لكن مع ذلك، تقدم هذه السيارة الصغيرة قيادة ممتعة وركوب مريح واقتصاد جيد في استهلاك الوقود.

4. مازدا CX-50 2023

مازدا CX-50 2023

السعر: ابتداءاً من 103.000 ريال سعودي

قامت مازدا بضم سيارة دفع رباعي صغيرة أخرى إلى مجموعتها، وهي مازدا CX-50. تتشارك CX-50 مع CX-30 في العديد من الأشياء وهي أكبر من CX-5. توفر CX-50 مقصورة جيدة التصميم وديناميكيات قيادة ممتعة، بالإضافة إلى محركات قوية والعديد من التجهيزات القياسية. CX-50 متوفرة مع محركين بأربعة أسطوانات: الأول سعة 2.5 لتر 4 بقوة 187 حصان والثاني مجهز بشاحن توربيني سعة 2.5 لتر بقوة 256 حصان. كلاهما مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات والدفع الرباعي.

CX-50 تأتي بشكل قياسي مع شاشة عرض مقاس 8.8 أو 10.25 بوصة، وتقنيتي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وثمانية مكبرات صوت. هناك العديد من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، بما في ذلك مثبت السرعة التكيفي ونظام مراقبة انتباه السائق ونظام مراقبة النقاط العمياء.

3. فورد برونكو سبورت 2023

فورد برونكو سبورت 2023

السعر: ابتداءاً من 109.000 ريال سعودي

ظهرت فورد برونكو سبورت لأول مرة في سنة 2021 كسيارة دفع رباعي صغيرة مناسبة للطرقات الوعرة. يتناسب مظهرها الخارجي مع قدراتها، وتتشارك مع فورد اسكيب في نفس النظام الأساسي على الرغم من الإختلافات الكبيرة بينهما. يتم تقديمها بشكل قياسي مع محرك توربو ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 181 حصانًا، ويتوفر محرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر بقوة 250 حصانًا؛ كلاهما متزاوج مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

برونكو سبورت مجهزة بشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصة وأندرويد أوتو وأبل كاربلاي وخاصية التعرف على الصوت. يوجد العديد من أنظمة مساعدة السائق القياسية، بما في ذلك نظام مراقبة النقاط العمياء، وتحذير الإصطدام الأمامي، وتنبيه حركة المرور الخلفية.

2. هيونداي توسان 2023

هيونداي توسان 2023

السعر: ابتداءاً من 101.000 ريال سعودي

أعيد تصميم هيونداي توسان بالكامل لعام 2022، وهي تقدم هذه المرة تحكمًا رشيقًا، وقيادة مريحة، واقتصادًا جيدًا في استهلاك الوقود. المقصورة الداخلية جيدة البناء ومليئة بميزات الراحة مع مساحة كبيرة لخمسة أشخاص بالغين والكثير من المساحة للبضائع. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم هيونداي توسان بضمان طويل لمجموعة نقل الحركة يغطي 10 سنوات أو مسافة 100.000 ميل.

هيونداي توسان مجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصة وأندرويد أوتو وأبل كاربلاي لاسلكي. كما أن لديها قائمة طويلة من أنظمة مساعدة السائق القياسية، بما في ذلك كشف المشاة، والكبح التلقائي الأمامي في حالات الطوارئ، ومصابيح أمامية تلقائية عالية الشعاع.

1. مازدا CX-5 2023

مازدا CX-5 2023

السعر: ابتداءاً من 100.000 ريال سعودي

يمكن القول أن مازدا CX-5 هي الأكثر رياضية في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة. توفر هذه السيارة تحكماً رشيقاً وتسارع جيد وركوب مريح ومعدلات اقتصاد في استهلاك الوقود ممتازة. بالإضافة إلى ذلك، تتميز CX-5 بتصميمها الداخلي الأنيق مع مقاعد مريحة. ومع ذلك، يتم تقديم هذه السيارة بصف خلفي ضيق وسعة شحن صغيرة.

تأتي CX-5 بشكل قياسي مع الدفع الرباعي وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، وشاشة تعمل باللمس مقاس 10.25 بوصة، وتقنيتي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وقائمة طويلة من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة.